الأخبار
سياسة: بوتين يقبل الدعوة لزيارة إسرائيل مطلع العام المقبل زاخاروفا: ممارسات مسلحي ميليشيا قسد الاستبدادية ضد السوريين مستمرة وتأخذ منحاً تصاعدياً مرشح للرئاسة في تونس يضرب عن الطعام الدفاع الروسية: تصريحات ستولتنبرغ حول صواريخ روسية في أوروبا لا أساس لها لافروف: الحرب في سوريا انتهت وبقيت بؤر توتر فقط اقتصاد: ارتفاع أسعار النفط.. 1.905 مليار ليرة قيمة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية في أسبوع السيسي يبحث مع رئيس (روس أتوم) استعدادات بناء محطة الضبعة الليرة السورية تتحسن أمام الدولار.. ومتعاملون يتحدثون عن خسائر فادحة المركزي الروسي يخفض توقعاته لأسعار النفط محليات: محافظة دمشق تعلن فتح طريق قاسيون من دوار مشفى الشامي باتجاه صرح الجندي المجهول الحسيني: مشفى المجتهد يقدم خدمات طبية وإسعافية وما يشاع عن نقص الأدوية عار من الصحة الحرارة إلى ارتفاع مع فرصة لهطل زخات مطر فوق المرتفعات الساحلية التربية تصدر تعليمات التسجيل لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية بصفة دراسة حرة توفير السويداء يمنح قروضاً بقيمة أكثر من 2.8 مليار ليرة هذا العام منوع: ريال مدريد يجهز عرضا خيالياً لضم محمد صلاح تكنولوجيا جديدة تثير مخاوف من تسريب أفكار الأفراد إلى الحكومات سيارة خارقة تسجل سرعة غير مسبوقة في التاريخ العالم يواجه التغير المناخي بالتخلي عن البرغر! المدير التنفيذي لبرشلونة: لا أتخيل ميسي بقميص فريق آخر




Advertisement






استطلاع للرأي

 لايوجد حالياً عمليات استبيان للرأي

الاستفتاءات


 الرئيسية 

إيران وصراع قره باغ: الوضع الراهن المفضل

الخميس, 12 أيلول, 2019


تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي" مقالا حول القلق الإيراني من مشاريع أذربيجان في المنطقة وتعاونها مع تركيا وإسرائيل، وثقل الأرمن من وجهة نظر طهران.

وجاء في المقال: على خلفية التطور المقلق للأحداث في منطقة الشرق الأوسط، راح الحديث عن اقتراب منطقة القوقاز من حرب واسعة النطاق يتكرر أكثر فأكثر. النقطة الأكثر ضعفا في هذه المسألة على الخريطة العسكرية السياسية لجنوب القوقاز هي قره باغ.

إيران من أكثر القوى الإقليمية حسماً ضد حرب جديدة في قره باغ.

من شأن حرب جديدة في قره باغ، بصرف النظر عن نتائجها المرحلية، أن تجعل أذربيجان أكثر اعتمادا على تركيا، الأمر الذي لا يناسب إيران.موضوع "توحيد أذربيجان"، الشمالي والجنوبي (الإيراني)، لا ينفك يشغل الجهات المعنية في إيران.وسيناريو حرب واسعة النطاق حول قره باغ سيؤدي عاجلاً أو آجلاً إلى اضطرابات في المناطق الإيرانية المتاخمة للحدود الجنوبية لأذربيجان.

أما استمرار الوضع الراهن فيمنح الإيرانيين الوقت لتركيز جهودهم على منطقة الخليج والعراق وسوريا ولبنان واليمن وغيرها من مناطق الشرق الأوسط التي لها أولوية أكبر بالنسبة لهم.من الصعب التنبؤ بالعواقب المترتبة على الإيرانيين من حرب جديدة شديدة بين الأرمن والأذربيجانيين.لكن في إيران، يدركون أن وضعاً جديداً سينشأ، مع أي تطور في المنطقة، يفيد، على الأرجح، تركيا بشبكة علاقاتها الواسعة، السياسية والعسكرية، مع أذربيجان.

أما أرمينيا قوية فتشكل بالنسبة لإيران ثقلا موازنا لأذربيجان، التي تزداد طموحاتها من خلال تحالفها مع تركيا وتسعى جاهدة للتوسع في المقاطعات الشمالية للجمهورية الإسلامية.كما أن التعاون العسكري والسياسي الوثيق بين أذربيجان وإسرائيل شكل في السنوات الأخيرة، وما زال يشكل، مصدر قلق لطهران...

من الواضح أن السلطات الأذربيجانية لا تنوي التخلي عن علاقاتها الوثيقة مع الإسرائيليين.ويعد هذا سببا مهما جدا لإيران لغض الطرف عن بقاء القوات الأرمنية على طول محيط "الحزام الأمني" حول ناغورني قره باغ..

يرتبط اهتمام إيران الإضافي بالعامل الأرمني في المنطقة بكون هذه الجمهورية القوقازية ترتبط مع روسيا وشركاء طهران الآخرين في الفضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي بعلاقات تكاملية.


إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع إليسار نيوز الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها


عدد المشاهدات: 31