الأخبار
سياسة: الكرملين يرجح إمكانية عقد لقاء جديد بين بوتين وبايدن قبل نهاية العام قاضي التحقيق بانفجار مرفأ بيروت يجدد طلب استدعاء وزيرين سابقين أحدهما حليف لـ"حزب الله" لافروف: الوضع في أفغانستان ليس مستقرا لكن لا بديل لتوزان القوى الحالي في المستقبل المنظور الخارجية السورية: سورية ستواصل مكافحة الإرهاب على أراضيها ارتقاء 14 شهيداً في تفجير إرهابي بحافلة مبيت عسكري عند جسر الرئيس بدمشق اقتصاد: رئيس الوزراء البولندي: أوروبا على شفا أزمة طاقة كبيرة روسيا ثاني أكبر موردي النفط إلى الصين وزير النفط العراقي يكشف عن توقعاته لسعر برميل النفط في 2022 لبنان.. ارتفاع أسعار المحروقات بشكل جنوني تراجع النفط مع جهود الصين لاحتواء أزمة الفحم محليات: مذكرة تفاهم لإنشاء مركز وطني في بحوث الأرصاد الجوية وفيزياء الجو والفضاء القبض على مروجي مخدرات بريف دمشق وزير الداخلية: سنلاحق الإرهابيين الذين أقدموا على جريمة تفجير المبيت أينما كانوا الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام ارتفاع طفيف لمؤشرات خطورة انتشار الحرائق في غابات شمال غرب سورية منوع: مستخدمو الإنترنت يعثرون على "جزيرة غامضة" وسط المحيط في خرائط "غوغل" منافس جديد لسيارات كيا وهيونداي يغزو الأسواق قريبا موقع ذا فيرج: فيسبوك تعتزم تغيير اسمها وجبة خفيفة يمكن أن تخفض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول صلاح يحطم رقما تاريخيا في دوري الأبطال






Advertisement




استطلاع للرأي

 لايوجد حالياً عمليات استبيان للرأي

الاستفتاءات


 الرئيسية تقارير إخبارية 

نزاع جديد في الشرق الأوسط يهدد مصالح روسيا

الثلاثاء, 29 تشرين الأول, 2019


نزاع جديد في الشرق الأوسط يهدد مصالح روسيا”، عنوان مقال ميخائيل موشكين، في “فزغلياد”، حول احتجاجات الشارع اللبناني وسط تمزقه وفشل نخبه وغياب التأثير الفاعل لقواه الاجتماعية.

وجاء في المقال: أفادت وكالة “تاس”، الأحد، نقلا عن قناة الميادين التلفزيونية بأن الحكومة اللبنانية تعتزم خفض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50 في المائة، ردا على موجة الاحتجاجات الجماهيرية، المطالبة باستقالة الحكومة، وحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

في ضوء التغيرات السريعة الحالية في سوريا، جذبت اضطرابات لبنان اهتمام اللاعبين الدوليين.

وفي الصدد، قال رئيس معهد الشرق الأوسط، يفغيني ساتانوفسكي، لـ”فزغلياد”: “مفهوم، من الذي يؤثر في الوضع في لبنان، إنهما إيران والمملكة العربية السعودية. كما تؤثر، جزئيا، فرنسا والولايات المتحدة، لكن هذا التأثير تقليدي منذ عقود. كانت سوريا وإسرائيل تؤثران من قبل، لكن حال البلدين لم يعد يسمح بذلك”.

ولكن ساتانوفسكي شدد على أن مسألة التأثيرات الخارجية لا علاقة لها بالاضطرابات الحالية. فـ”السبب في أعمال الشغب هو أن النخب المحلية فشلت في كل شيء، وأدت إلى انهيار اقتصاد البلاد. فالنخب عاجزة عن الاتفاق فيما بينها على أي شيء”. كما أن الوجهاء المحليين، كبارهم وصغارهم ومتوسطيهم، نُهشوا إلى درجة عجرهم عن الحيلولة دون حدوث اضطرابات.

في الوقت نفسه، وفقا لساتانوفسكي، فإن لبنان دولة ضعيفة، ويمكن إدراجه عمليا بين الدول الفاشلة، فقال: “هناك الكثير منها في الشرق الأوسط، ولكنها ذات تأثير أقوى بكثير من لبنان.. فأن يكون لدى دولة ما سفارات، وعلم، وبعثات دبلوماسية، ومكان في الأمم المتحدة لا يعني شيئا، بل لا يعني أنها دولة مستقرة”.

وأضاف ساتانوفسكي أن النظام في لبنان يظهر إذا احتل أحد ما البلاد. لكن ليس لأحد أن يحتله اليوم. فالسوريون لديهم ما يكفيهم، والإسرائيليون وقعوا في هذه الحفرة، مرارا، فتخلوا عنها كليا. وبالنسبة لروسيا، لا مصلحة أو فائدة في المشاركة في الهم اللبناني.

تقارير إخبارية


إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع إليسار نيوز الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها


عدد المشاهدات: 1896