الأخبار
سياسة: إصابة 120 متظاهراً في مواجهات مع قوات الأمن بمحافظة البصرة جنوبي العراق انتهاء مباحثات روسية تركية عسكرية في أنقرة بشأن تطبيق الاتفاق حول شمال شرق سوريا لبنان.. تظاهرات حاشدة في مدينتي طرابلس وصيدا اجتماع عسكري روسي - تركي عند الحدود التركية رفع السرية عن تقييم جهازالـ(كي جي بي) للرئيس فلاديمير بوتين أثناء فترة خدمته في صفوفه.. اقتصاد: سوريا: 3 أسعار للدولار.. (مبادرة رجال الأعمال) متوقفة والليرة تنخفض بنوك مركزية خليجية وعربية تخفض سعر الفائدة على خطى المركزي الأمريكي استقرار أسعار الذهب اجتماع خاص للضرائب والرسوم انخفاض أسعار النفط محليات: الحرارة حول معدلاتها والجو غائم جزئياً وبارد ليلاً لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الصناعة الحرارة أدنى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً محافظة دمشق تحدد تسع مناطق لإقامة أسواق شعبية للبسطات محافظة دمشق: انتهاء تزفيت شارع الخرطوم بباب توما وقشط طريق كيوان بالربوة منوع: ميسي يحطم رقم رونالدو مع الأندية إدمان الهاتف الذكي قبل النوم يفقد رجلاً بصره المنزل الأكثر رعباً..20 ألف دولار لمن يخرج منه حياً! اكتشاف يبشر بلقاح عالمي للإنفلونزا! ريال مدريد يجهز عرضا خيالياً لضم محمد صلاح






Advertisement




استطلاع للرأي

 لايوجد حالياً عمليات استبيان للرأي

الاستفتاءات


 الرئيسية اقتصاد 

سوريا: 3 أسعار للدولار.. (مبادرة رجال الأعمال) متوقفة والليرة تنخفض

الخميس, 31 تشرين الأول, 2019


 

رغم توقف بيع الدولار بطريقة ما يعرف بمبادرة رجال الأعمال في سوريا إلا أن غرف الصناعة والتجارة ما زالت تواظب على نشر أسعار المبادرة التي لم تفض حتى الآن إلا لوجود 3 أسعار للدولار.

مسؤولو أكثر من شركة صرافة عاملة في دمشق وموجودة على قائمة "المبادرة" أكدوا أن عمليات البيع وفقا لسعر المبادرة (المحدد حاليا بـ 603 ليرات للدولار) متوقفة بناء على تعليمات بهذا الخصوص وصلت منذ أن تم وضع إجراءات جديدة لكيفية شراء الدولار بناء على المبادرة.

وقال هؤلاء إنهم ينتظرون القرارات التنفيذية المتعلقة بذلك، رغم أن سعر الصرف غير الرسمي في السوق كسر حاجز 660 ليرة للدولار، بينما بقي السعر الرسمي حسب نشرة "المركزي" محددا بـ 436 ليرات للدولار.

وقد شهدت الليرة السورية تحسنا ملموساً في الأيام الأولى لانطلاق المبادرة، التي تمت بالتنسيق ما بين رجال الأعمال في دمشق (ممثلين بغرفتي التجارة والصناعة) والمصرف المركزي، لبيع الدولار بسعر أقل من سعره في السوق السوداء، وشهد السوق تحسنا بنحو 40 ليرة خلال 4 أيام، إلا أنه سرعان ما بدأ يشهد صعودا بعد ذلك.
وقضت تعليمات جديدة بحصر بيع الدولار وفقا للمبادرة بالمستوردين، على أن يكون التاجر قد حصل على إجازة استيراد فتحت بعد 15 أكتوبر الجاري، وأن يسدد مقدار 10 في المئة من قيمتها من حسابه الخاص، في حساب المبادرة، ليحصل على القطع بالسعر المحدد في غرف التجارة والصناعة منذ أيام بـ 603 ليرات للدولار.

تزامنا، انخفضت الليرة أمام الدولار، (تجاوزت اليوم حاجز 660 ليرة للدولار)، وبدت المبادرة أنها لم تصل إلى نتيجة، كما حدث في المبادرة السابقة.

وحول ذلك يقول الخبير المصرفي عامر شهدا إنه "كان من المفروض أن تتخذ الحكومة خطوات مقابل خطوة رجال الأعمال، وحل بعض القضايا المتعلقة بربط الاستيراد بالتصدير، وكذلك إعادة تنظيم التعهد بإعادة القطع، وأيضا كان على الحكومة أن تبحث عن موارد للنقد الأجنبي بحيث تقوم أيضا بالدعم إلى جانب مبادرة التجار".

صاحب إحدى شركات الصرافة يقول إنه يقرأ من انتظار التعليمات التنفيذية بأنه نوع من "توقف المبادرة"، ويشير إلى أن التجار تجاوبوا مع المبادرة وهذا ما جعل سعر الليرة يرتفع خلال أيام، قبل أن يعود للانخفاض، ويقول إن الانتظار الراهن، قد لا يعني توقفا دائما للمبادرة كما يأمل، ويوضح أنه "قد تكون ثمة عودة للتدخل، لكن لا أحد يعرف بالضبط ما الآلية التي ستعتمد".

اقتصاد

استقرار أسعار الذهب

 
 30 October 2019, 0 Comments

انخفاض أسعار النفط

 
 30 October 2019, 0 Comments

إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع إليسار نيوز الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها


عدد المشاهدات: 1589

التعليقات